¨ تتويجا لسلسلة من الاجتماعات واللقاءات التي جمعت بين وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي (قطاع التربية الوطنية) والنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية : النقابة الوطنية للتعليم (الفيدرالية الديمقراطية للشغل) - النقابة الوطنية للتعليم (الكونفيدرالية الديمقراطية للشغل) - الجامعة الحرة للتعليم (الاتحاد العام للشغالين بالمغرب) - الجامعة الوطنية لموظفي التعليم (الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب) - الجامعة الوطنية للتعليم (الاتحاد المغربي للشغل) ، وذلك طيلة السنة الدراسية الجارية 2006/2007 والتي تم تكثيفها بشكل ملحوظ خلال الأشهر الأخيرة ؛
¨ في إطار المجهودات التي تبذلها وزارة التربية الوطنية خصوصا في مجال تدبير الموارد البشرية طبقا لما نصت عليه الدعامة الثالثة عشرة من الميثاق الوطني للتربية والتكوين ، والرامية إلى الاعتناء بالوضعية المادية والمهنية للأطر العاملة بقطاع التربية الوطنية، باعتبارها المدخل الأساسي لكل إصلاح يروم الرفع من مردودية التربية والتعليم؛
¨ واعتبارا للدور التأطيري الذي تقوم به النقابات تجاه الأسرة التعليمية ، واستنادا إلى ملفاتها المطلبية ، وإيمانا بجدوى الحوار، كنهج حضاري لمعالجة المشاكل والقضايا التي تهم نساء ورجال التعليم ؛
¨ وانطلاقا من اجتماع اللجنة الموسعة المنعقد بتاريخ 26 مارس 2007 الذي تم الاتفاق خلاله على تسريع وتيرة الحوار عن طريق تكثيف اللقاءات ، حيث تم إحداث لجان موضوعاتية مشتركة (لجنة النظام الأساسي، لجنة أنظمة التعويضات، لجنة الأعوان والأطر المشتركة) انكبت على دراسة مضامين الملفات المطلبية للنقابات المذكورة ؛
¨ وبناء على نتائج أشغال هذه اللجان ، فإن الوزارة والنقابات التعليمية المشار إليها أعلاه ، إذ تثمن الجو العام الذي ساد جميع مراحل الحوار الذي جمع الوزارة بالنقابات التعليمية وبروح الجدية والمسؤولية والشفافية التي ميزت أشغال اللجـان المشتركة ، تخبر الرأي العام الوطني والتعليمي بالتوصل إلى ما يلي :
1- اتفاق بشأن المقترحات ذات الأولوية سواء منها تلك التي تدخل ضمن اختصاصات الوزارة أو التي تتطلب التنسيق ومصادقة القطاعات الحكومية المعنية وهي كما يلي :
§ إحداث تعويض عن تصحيح أوراق امتحانات نيل شهادة الدروس الابتدائية على غرار باقي الأسلاك ؛
§ الرفع من قيمة التعويضات الممنوحة عن تصحيح أوراق الامتحانات المهنية؛
§ العمل على اعتماد الترقية بواسطة الشهادات الجامعية ؛
§ ترسيم أطر التدريس الناجحين في امتحانات الكفاءة التربوية بعد قضاء سنة تدريبية على الأقل وسنتين على الأكثر ؛
§ العمل على ترسيم بعض فئات أطر هيأة التدريس الذين تم توظيفهم قبل صدور النظام الأساسي الصادر في 10 فبراير 2003 ؛
§ تسويـة وضعيـة الأعوان والموظفيـن الحاصلين على دبلوم تقني قبل 12 يناير2006 (تاريخ صدور النظام الجديد لهيأة التقنيين المشتركة بين الوزارات) ؛
§ إنجاز الترقية بالاختيار بالنسبة للأعوان العموميين برسم سنوات 2003 و2004 و2005 ؛